إضَاءَاتٌ علَى طَرِيقِ الحَيَاةِ

TimeQuran

السبت، ديسمبر 04، 2010

فِقْهُ العَلاقَةِ بَيْنَ الطَّالِبِ وَالمُعَلِّم


















إن علاقـة المعلم بالطالب تحتل  مكانة  ذات أهمية في حياة كل منهما ، وعلى أساسها يكون نجاحهما أو فشلهما و العياذ  بالله . و هـذه العلاقة ما هي  إلا روابط تنشأ بيـن المعلـم والطالب على أساس من الاحترام و الاحتواء بهدف تربية المتعلم وتعليمه ابتغاء وجه الله عز وجل. وتتميز هذه العلاقة بعدة أمور منهـا: 1- في أغلب الأحيـان  تكـون   مفروضة عليهما، وليس لهما فيها اختيار . 2- تؤثـر فيها الخلفيـة الثقافية والدينية و الأخلاقيـة والبيئية لكل من الطالب والمعلم .3- تؤثـر فيها الحالة الانفعالية لكل من الطالب والمعلم . 4- تؤثر فيها النظـم و القوانين  الموضوعة في المدرسة . 

ترى .. كيف تتصور أيها  المعلم الفاضل وأيتها المعلمة الفاضلـة نجاح هـذه العلاقة فـي ضـوء هـذه  المدخـلات؟؟؟ أيا كان مكان نجاح هذه العلاقة.. في قلبك،  في ذهنك .. في فصلك .. فهـذه  العلاقـة  كالبوتقة التـي يصهـر فيهـا الحديد .. مدخلاتهـا : معـادن مختلفة ،أحجار، أتربة ، شوائب . و أما مخرجاتها : فحديد  خالص نافع للناس ..  

لك أن تتخيل .. بل تتيقن من أن الذي يتحكم في إدارة كل ذلك هو المعلم .. وهناك بعض القواعد التي يجب أن تراعى في هذه العلاقة : 1-أن تكون قائمة على الاحترام والتقدير المتبادل .2-أن يسودها الحب والرحمة .   3-أن يكون فيها حزم غير منفر .4-أن يكون فيها توازن بين العقل والحب والحزم .5- ألا تلغى فيها كل الحواجز ، فالمعلم أخ أكبر وليس قرينا للطالب .6-ألا يخالف فيها القول الفعل.7-أن يكون للتسامح والتجاوز فيها نصيب ، ولكن بقدر .8-أن تكون فيها سرية تامة إذا كانت بين المعلم وأحد طلابه .
9-ألا يكون فيها تمييز بناء على عرق أو جنس أو لون أو ثراء .10-أن تكون هذه العلاقة قائمة على هدف ، يختلف من طالب لآخر .  

أما عن كيفية تقوية العلاقة بأبنائك الطلبة ، فأذكر لك بعض الأسباب التي تعين على ذلك : 1- أن تجعل أساس علاقتك به الإيمان والحب في الله . . 2- أن تشعره بأنك تحترمه وتقدره وتحبه . 3- أن يمتلأ قلبه حبًا و احترامًا وتقديرًا لك . 4- بأن تستغل الفرص المناسبة للتقرب منه،كالاستماع إليه بحب واهتمام ، وبالسؤال  عنه إذا غاب أو مرض ، وبمكافأته وتشجيعه إذا أحسن ،و بالتواجد معه في أماكن مختلفة خارج الفصل أو حتى خارج المدرسة ، بالإعراض عنه أحيانًا . 5- أن تحسن التعامل مع سنه ، والمرحلة العمرية التي يمر بها . 6- أن تشعره بأن تكليفه ببعض الأعمال ، أو أن الشدة معه أحيانًا ، كانت بهدف مصلحته ورفعة شأنه .  7- وأخيرًا احرص على تكوين خلفية مناسبة عن الطالب ، بسؤال الأخصائي أو ناظر المدرسة ، أو المعلم السابق الذي تعامل معه ، أو بالاتصال بالوالدين ؛ لأن كل ذلك سيكشف لك الكثير من جوانب شخصية هذا الطالب ، وبالله التوفيق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق